العمى أرحم بكتير، كيف تناولت السينما فقدان البصر.





"السينما الجيدة لا تعبر فقط عن الواقع، إنما تغيره." 
بين السينما المحلية والعالمية تختلف طريقة تناول الموضوع الواحد، وإذا أخذنا العمى (فقدان البصر) كمثال، سنجد أن أيدلوجية الأفلام وتصنيفها يختلف من صانع أفلام لآخر. ومن بلد لآخر.. 

 تناولت السينما المصرية الإصابة بفقدان البصر بطريقة كوميدية، درامية كما هو الحال
 في الفيلم الذي أحببناه جميعاً 
"أمير الظلام" 
 وبطريقة تراجيدية، تميل للرعب والإثارة كما عهدنا في فيلم "الشموع السوداء" ثم قدمت فيلم "صباحو كدب" بطريقة درامية وكوميدية في أغلب المشاهد. 


أمتعنا في فيلم أمير الظلام الفنان القدير عادل إمام، فلعب دور الجنرال سعيد المصري، أحد طياري حرب أكتوبر والذي فقد بصره بعد انفجار طائرته في الحرب، فاضطر للعيش في دار للمكفوفين، هذه الدار يديرها مجموعة من البيروقراطيين بطريقة أشبه إلى السُّجان، فيناضل (سعيد) حتى ينال  حريته ومن معه، ويبدأ في تعليم جميع المكفوفين في الدار معنى الحياة والألوان، وكيف يبصرون بغير عين، ويعطي درساً هاماً لنا أنه يمكنك فقدان البصر، وتبقى البصيرة. 

أما صالح سليم الذي لعب دور (أحمد) الشاب الذي فقد بصره إثر حادث وقوعه من فوق حصانه بعد شهادته لخيانة حبيبته، فيفسر ذلك أسلوبه الحاد مع النساء، لا سيما (إيمان) التي قامت بدورها نجاة الصغيرة. وفي مؤامرة من أخيه وزوجة أخيه في السر، يكتشف أحمد أن فقدانه لبصره جعل كثيراً ممن حوله يستغلون الموقف لصالحهم وأقربهم أخيه الذي انتهز تلك الفرصة بأكثر من طريقة. يتعرض أحمد لمحاولات قتل وعنف ينجو منها بفضل استعادته لبصره ولكن ماذا لو لم يعد إليه بصره قط؟ 

قدم أحمد آدم فيلم صباحو كدب، وقدم لنا بطريقة تجمع بين الكوميديا والدراما الاستغلال الذي وقع فيه مادياً ومعنوياً نتيجة إصابته بفقدان البصر، فيحاول أقاربه سرقته، رغم ثقته التامة بهم، ويحاول كل من حوله أن يزيفوا أنفسهم، ويرسمون صورة وردية أحياناً وضبابية لكل شئ جميل ممكن أن يتعلق به صاحبنا، فيخرج عن طوعهم. وبين استعادته لبصره، وفقدانه للبصر مرة أخرى، يرى بطلنا الحقيقة وتنكشف له الأمور، فيتبين أن كل ما قد عاشه كان كذباً مبينا.. ويُنهي الفيلم بجملته الشهيرة 
"العَمى أرحم بكتير" 

__
__

في السينما العالمية، اختلف تناول قضية فقدان البصر 

ففي الفيلم الرائع 

Scent of a woman 

قدم لنا آل باتشينو دوراً فريداً نال بسببه الأوسكار كأفضل ممثل. فلعب دور جنرال الحرب المتقاعد الذي أصيب بفقدان البصر نتيجة للحرب، ثم قرر إنهاء حياته حيث أنه فقد المعنى من الحياة، ولكنه قرر أن يرتشف أخر عطر تبقى قبل أن يفعل ذلك. 
ويقابل الجنرال شابا يرافقه ويصبح دليلاً له، وامرأة يأخذه عطرها، ثم يصنع الفيلم لنا نقاشاً فلسفياً حول الوجود، والهدف منه، حول أنفسنا، وضمائرنا، وحول النظام، والجامعة، والحرية المسموح لنا بها، وأخيراً حول الحب. 

قطعة فنية فريدة من نوعها مأخوذة عن الرواية الإيطالية 
"ظلام، وعسل" 

وقد اقتُبس منها فيلم "أمير الظلام" للفنان عادل إمام. 


هل من الممكن أن يُفضِّل رجلاً أن تظل زوجته عمياء؟ 

الإجابة نعم، في فيلم 
All I see is You 

بطولة بلايك ليفلي، وجايسون كلارك يتناول الفيلم قصة الزوجين وتعاملهما مع فقدان البصر، فتحاول البطلة استعادة بصرها لأول مرة بعد سنواتٍ طوال، ويصيب القلق زوجها حيث ستراه لأول مرة، ويسأل نفسه ماذا لو كرهت الحياة معي؟ 
بعد استعادتها لبصرها تقبل بطلتنا على الحياة، وتخرج من الشرنقة الضيقة التي ظلت فيها لسنوات طوال، لا تعرف فيها غير زوجها، ولا تستعين بغيره لقضاء أمورها، تفسد العلاقة بينهما شيئاً فشئ، إلى أن يقرر الزوج أن يعيد كل شئ إلى طبيعته، يقرر أن يُصيبها بالعمى مرة أخرى حتى يستعيد زوجته التي لا تعرف غيره في الحياة ولا تستطيع مغادرة جانبه 


أما في فيلم الإثارة والأكشن 
Don't Breath 
يستغل مجموعة من الحمقى إصابة رجلٍ في الحي بفقدان البصر، ويعرفون أنه يمتلك قدراً كبيراً من المال، فيخططون لسرقته، ولكن بمجرد دخولهم للبيت، يكتشفون أنهم قد ارتكبوا خطأ فادحاً وأنهم على وشك مواجهة أسوأ كوابيسهم على الإطلاق. 

فعلى الرغم من فقده لبصره، هذا الرجل يعرف جيداً كيف يدافع عن نفسه، وكيف يقتل من يحاول الاستخفاف به 


وإذا كنت من عشاق أفلام الإثارة والغموض الأسبانية فهذا الفيلم لك 
Julia's eyes 

.الفيلم يحكي قصة أختين مصابتين بضعف البصر التدريجي، والعمى المؤقت 
يطارد الأختين مريض نفسي، وقاتل متسلسل يهوى مطاردة الأشخاص ضعاف البصر وفاقدي النظر 
بعد مقتل أختها، كيف ستواجه وحدها جوليا القاتل الذي لا تراه؟ 




بعد أن شاهدنا كيف إختلفت رؤى صناع السينما لفقدان البصر وكيف تناولوه من منظور مختلف في كل مرة، فهناك العديد من المنافع الأخرى لهذه الأفلام غير أنها ممتعة ومسلية، فكل فيلم تم إنتاجه كان بمثابة حافز لتقديم الرعاية والخدمات للمصابين بالعمى، وبالتأكيد من المهم أن يشعر الإنسان بالتعاطف مع أبطال الفيلم، كي يتعاطف في الواقع مع فاقدي البصر، ويصبح لديه صورة أوضح عن معاناتهم، والتحديات التي يواجهونها كل دقيقة من حيواتهم.. 

إذا أعجبك المقال، شاركه مع أصدقائك، سهرة سعيدة 


❤️💗
❤️





تعليقات

  1. حلو أوي

    ردحذف
  2. كيف أغفل المقال شخصية الأعمى المفتح (الشيخ حسني) في الكيت كات ، أشهر أعمى في السينما المصرية !

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جزء مفقود في الترجمة

Black Mirror - New written episode.

مبقاش سر